# ⚡️⚡️ شبكة البرق ⚡️⚡️

طجلأ - طويلة جدا لن أقرأها

⚡️⚡️شبكة البرق باختصار⚡️⚡️: هي شبكة مدفوعات لتبادل ونقل تحويلات البيتكوين بين مستخدمينها بشكل فوري وبعمولة زهيدة.وهي تعد طبقة ثانية مبنية على طبقة البيتكوين الاولى- طبقة البلوكتشاين.

# شبكة البرق لنقل البيتكوين بسرعة البرق

تخيلوا أن كل حاسوب يجب عليه أن يحتفظ بكل رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها كل البشر لكي تستطيع أن تستقبل رسالة بريد إلكتروني واحدة بعد أن تنتظر 10 دقائق. هكذا بالضبط تعمل سلسة الكتل في البيتكوين بهدف حماية الشبكة، من هنا كان واضح منذ بداية إنشاء شبكة البيتكوين أن على المطورين ايجاد طرق وحلول لتوسعة الشبكة بطريقة تتيح استعمالها على نطاق أوسع وبطريقة سريعة دون الحاجة لحفظ جميع المعلومات. شبكة البرق هي واحدة من هذة الحلول بحيث يكفيك فقط الاحتفاظ بالمعلومات التي تهمك أنت (أموالك) وتحويلها بطريقة فورية عبر ما يسمى قنوات دفع Payment Channels بدل إرسالها عبر شبكة البيتكوين.

# ✅ ماذا نعني بقناة دفع - Payment Channel:

قناة دفع هي حساب مشترك بين طرفين به رصيد محدد من البيتكوين، كل طرف يملك جزء من هذا الرصيد. في كل مرة يدفع أحد الاطراف مبلغ للطرف الاخر، يتم التوقيع من كلا الطرفين على عملية تحويل لتحديث ملكية كل طرف من هذا الرصيد.

يمكن النظر للقناة على انها اتفاق بين طرفين لنقل وتتبع رصيد محدد من البيتكوين في حساب مشترك بينهم. من خلال نقل التحويلات الموقعة من كلا الطرفين ذهابا وإيابا بينهم، دون ارسالها الى الطبقة الاولى(شبكة البيتكوين). انما يحتفظون بالتحويلات بينهم داخل المحفظة الشخصية لكل طرف. بحيث يمكن الذهاب دائما الى الطبقة الاولى لتصفية الحساب دون الحاجة الى الطرف الاخر.

# ✅ فتح قناة دفع - Opening Channel:

فتح قناة دفع هي عملية تحديد او رهن المبلغ الذي سيتم تبادله بين طرفين ويتم عن طريق تحويل رصيد معين من البيتكوين من عناوين احد الاطراف او من عنوان كل منهما الى حساب مشترك. هذا الحساب هو عنوان بيتكوين متعدد التواقيع من الطرفين 2of2، لكي يتم انفاق هذا الحساب يجب على الطرفين التوقيع على المعاملة او التحويلة مع اخذ بعين الاعتبار كم يملك كل طرف من هذا الرصيد بحيث لا يمكن لاي طرف التعدي على نصيب الطرف الآخر من هذا المبلغ ودائما يمكن لاي طرف اللجوء الى طبقة البيتكوين الاولى لاخذ نصيبة من هذا العنوان المشترك بعملية تعرف بإغلاق القناة.

عملية فتح القناة لا تعتبر إنفاق للرصيد، هي أشبه بعملية شحن رصيد في بطاقة مُسبقة الدفع، بحيث يكون هذا الرصيد جاهز للانفاق لاحقا او لسحبه من خلال عملية إغلاق القناة.

# ✅ اغلاق قناة دفع - Closing Channel

عملية إغلاق القناة هي عملية تصفية الحسابات الاخيرة بين الطرفين بحيث يحصل كل طرف على الجزء المخصص له فقط من البيتكوين المحجوزة في القناة. تتم عبر إرسال التحويلة الاخيرة الموقعة بين الطرفين الى شبكة البيتكوين لادخالها في سجل البيتكوين.

# ✅ القنوات متصلة في بعضها البعض

🌈 روعة الشبكة هي انك لست بحاجة لفتح قناة مع كل شخص تريد التعامل معه. اذ يمكن نقل تحويل بين قنوات دفع مختلفة. يكفي نظريا ان تكون متصل مع قناة واحدة متصلة مع اخرين لكي ترسل وتستقبل تحويلات بيتكوين من والى الجميع في شبكة البرق.

# ☀️☀️ مثال ☀️☀️:

لنفرض ان محمد لديه قناة دفع مع فادي، فادي لدية قناة دفع مع علي وعلي مع معتز

محمد «==» فادي «==» علي «==» معتز

يمكن لمحمد دفع ما يعادل 10 جنية لمعتز كالتالي: محمد يدفع 10 جنية لفادي وفادي يدفع لعلي ثم علي يدفع لمعتز

💪💪النتيجة: ان محمد دفع لمعتز دون ان تكون بينهما قناة دفع مباشرة

🌈 كل هذا يتم بشكل آمن ودون الحاجة للوثوق بفادي او علي. اذا لا يمكن لمحمد أن يدفع لفادي الا اذا قام فادي بالدفع لعلي. وكذلك علي لن يدفع لمعتز الا اذا حصل على على نقود فادي وهكذا.

🌈 فادي وعلي بامكانهم طلب عمولة تحويل من محمد على هذة العملية.

# مصطلحات تقنية في ”إدارة قنوات البرق"

اليكم بعض المصطلحات التي علينا فهمها في إدارة قنوات البرق lightning channels management" :

  • ✅ حجم/سعة القناة - Channel Capacity

    • هي كمية البيتكوين التي يتم رهنها للقناة عند فتحها بين طرفين.
  • ✅ معاملة التمويل - Funding Transaction

    • تُنسب للمعاملة التي تقوم بتمويل القناة عند إرسال كمية من البيتكوين من احد اطراف القناة او من كليهما الى عنوان متعدد التواقيع multi-signature address، يتم تسجيلها في سجل البيتكوين على الطبقة الاولى.
    • هذة الكمية هي التي تحدد سعة القناة عند فتحها.
  • ✅ السعة الوافدة او السيولة الواردة - inbound Capacity ,inbound liquidity

    • هي كمية البيتكوين التي يمكن للطرف الاخر نقلها الى طرفي في القناة.
  • ✅ السعة المغادرة أو السيولة الصادرة outbound capacity ,outbound liquidity

    • هي كمية البيتكوين التي يمكن لطرفي نقلها للطرف الاخر في القناة.

# ☀️☀️ مثال ☀️☀️:

محمد يريد فتح قناة دفع مع معتز.

محمد سيمول القناة بقيمة 1 بتكوين ومعتز لن يشترك في عملية التمويل(هذة هي معاملة التمويل التي سترسل الى سجل البيتكوين).

🕛T0: في البداية ستكون حال القناة كالتالي:

محمد 1 <== سعة القناة 1 ==> 0 معتز

هذا يعني ان السيولة الصادرة لمحمد هي 1BTC والسيولة الواردة هي 0 BTC. والعكس صحيح السيولة الصادرة لمعتز هي 0BTC والسيولة الواردة 1BTC.

🕐T1: ولكن بعد فترة قرر محمد الدفع عبر القناة لمعتز 0.25 BTC مقابل سيارة سيشتريها منه

محمد 0.75 <= سعة القناة 1 => 0.25 معتز

هذا يعني ان السيولة الصادرة لمحمد هي الان 0.75 BTC والسيولة الواردة هي 0.25. والعكس صحيح السيولة الصادرة لمعتز هي 0.25 BTC والسيولة الواردة 0.75 BTC.

# ماهي محفظة شبكة البرق؟

يعتبر مصطلح "محفظة شبكة البرق" غامض إلى حد ما لأنه يمكن أن يصف مجموعة متنوعة من المكونات جنبًا إلى جنب مع بعض واجهات المستخدم. تشمل المكونات الأكثر شيوعًا لمحفظة لايتنينغ Lightning wallet ما يلي:

  • ملف تخزين المفاتيح الخاصة
  • عقدة Lightning تتصل بشبكة الند للند
  • عقدة Bitcoin التي تخزن بيانات blockchain وتتواصل مع عقد Bitcoin الأخرى
  • قاعدة بيانات "خريطة" للعقد والقنوات التي تم الإعلان عنها على شبكة البرق
  • دارة تحكّم يمكنها فتح وإغلاق قنوات السيولة الخاصة بشبكة البرق
  • نظام يمكنه العثور على أفضل المسارات للمدفوعات الممررة عبر القنوات المتصلة من مصدر الدفع إلى وجهة الدفع

قد تحتوي محفظة ما على جميع هذه الوظائف، وتعمل كمحفظة "كاملة"، دون الاعتماد على أي خدمات تابعة لجهات خارجية. أو قد تحتوي على واحدة أو أكثر من هذه المكونات (جزئيًا أو كليًا) على خدمات من جهات خارجية تتوسط في تلك الوظائف.

الفرق الرئيسي هو ما إذا كانت وظيفة "تخزين المفاتيح" داخلية أم خارجية. في البيتكوين، تخزين المفاتيح يحدد الملكية على النقود، كما يتم تخليدها بعبارة "مفاتيحك، بيتكويناتك. ليست مفاتيحك، ليست بيتكويناتك".

  • تسمى أي محفظة تستعين بمصادر خارجية لإدارة المفاتيح "بمحفظة وصائية" لأن طرفًا ثالثًا يعمل كوصي يتحكم في أموال المستخدم، وليس المستخدم.
  • المحفظة الغير وصائية أو المحفظة الذاتية، بالمقارنة، هي تلك التي تكون فيها وظيفة تخزين المفاتيح جزءًا من المحفظة، ويتم التحكم في المفاتيح مباشرة من قبل المستخدم. يشير مصطلح المحفظة غير الوصائية إلى أن مخزن المفاتيح محلي ويخضع لسيطرة المستخدم.

مع ذلك، قد يتم أو لا يتم الاستعانة بمصادر خارجية لواحد أو أكثر من مكونات المحفظة الأخرى والاعتماد على أطراف ثالثة موثوق بها.

# كيف تحتفظ بأموالك على محافظ شبكة البرق؟

كما هو الحال في محافظ الطبقة الاولى على البيتكوين، هناك طرق مختلفة للاحتفاظ بساتوشياتك في محافظ على شبكة البرق:

  • 👈 هنالك محافظ برق مع وصاية ذاتية تتيح لك انت الاحتفاظ باموالك وادارة قنواتك بنفسك non-Custodial wallets. كمحفظة Blixt

  • 👈هنالك محافظ برق وصائية اي الشركة المسؤولة عن المحفظة هي من تحتفظ لك باموالك - Custodial wallets وتقوم بإدارة القنوات نيابتا عنك وتخفى عنك كل الجوانب التقنية. تسمى هذة الشركات LSP lighting service providers. كمحفظة Wallet of Satoshi و lntxbot و Bluewallet في وضعها الافتراضي.

  • 👈 هنالك محافظ برق مع وصاية ذاتية تتيح لك انت الاحتفاظ باموالك، لكن تكون متصل بقناة مباشرة مع LSP يحيث تدير القنوات نيابتا عنك مقابل عمولة. كمحفظة Breezو Phoenixو SBW

# نقل الاموال من شبكة البرق الى البيتكوين (من⚡️ الى ₿)

هنالك طريقتين باختصار، اما إغلاق القناة او استخدام خدمة تحويل تسمى Submarine Swap: يطلب منك مزود الخدمة هذة عنوان بيتكوين على الطبقة الاولى لتصلك عليك الاموال وبعدها يظهر لك وصل للدفع invoice. بعد دفعه تصلك الاموال الى عنوان البيتكوين الذي ادخلته بالبداية على الطبقة الاولى (شبكة البيتكوين)

لكن هذا يتعلق اذا كنت تستخدم محفظة وصائية او غير وصائية.

# من شبكة البرق الى البيتكوين بمحفظة وصاية ذاتية

اذا أردتم ان تنقلوا بيتكوين من شبكة البرق الى شبكة البيتكوين في محفظة وصاية ذاتية.

  • 👈 الطريقة الاولى: إغلاق القناة

    • كي تنقل بيتكوين/ ساتوشي من حسابك على شبكة البرق الى عنوان بيتكوين على الطبقة الاولى في محفظة وصائية ذاتية non-custodial عليك فقط تقديم طلب اغلاق قناة الدفع مع قرينك في القناة.
  • 👈 الطريقة الثانية: submarine swap

    • بامكانك ايضا ان لا تغلق القناة وتستخدم خدمات تحويل من الطبقة الثانية الى الاولى باستخدام تقنية تسمى Submarine swap. كل ما عليك فعله هو استخدام لمنتج يستخدم هذة التقنية مثل:

    • عند استعمال هذة الطريقة تحصل ايضا على inbound liquidity اي بامكان الاخرين الدفع لك عبر قرينك في القناة اذا احتجت مستقبلا.

# من شبكة البرق الى البيتكوين بمحفظة وصائية

اما ان كنت تستخدم محفظة برق وصائية custodial wallet مثل Bluewallet. اذا اردتم ان تنقلوا بيتكوين من شبكة البرق الى شبكة البيتكوين هذا ما عليكم ان تفعلوه:

# نقل الاموال من شبكة البيتكوين الى شبكة البرق (من ₿ الى ⚡)

اما الطريقة العكسية من شبكة البيتكوين الى شبكة البرق فايضا تتعلق في اي نوع محفظة تستعمل وصائية او غير وصائية

# محفظة وصاية ذاتية

اذا أردتم ان تنقلوا بيتكوين من شبكة البيتكوين الى شبكة البرق في محفظة وصاية ذاتية.

  • 👈 الطريقة الاولى: فتح قناة

    • كي تنقل بيتكوين/ ساتوشي من حسابك على شبكة البيتكوين الى شبكة البرق في محفظة وصائية ذاتية non-custodial عليك فقط تقديم طلب فتح قناة دفع مع قرينك في القناة.
  • 👈 الطريقة الثانية: submarine swap

# بمحفظة وصائية ( انت لا تمتلك المفاتيح الخاصة)

اما ان كنت تستخدم محفظة برق وصائية custodial wallet مثل Bluewallet. اذا اردتم ان تنقلوا بيتكوين من شبكة البيتكوين الى شبكة البرق:

# ما هي الاسباب التي قد تجعلك تشغل عقدتك

هنالك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في إعداد عقدة Lightning الخاصة:

  • أن تكون مشاركًا كاملًا ونشطًا في شبكة البرق، وليس مجرد مستخدم نهائي.
  • لتشغيل متجر للتجارة الإلكترونية أو تلقي الدخل من خلال مدفوعات Lightning
  • لكسب الأرباح من رسوم توجيه تحويلات Lightning
  • لتطوير خدمات أو تطبيقات أو مكونات إضافية جديدة لشبكة Lightning Network
  • لزيادة خصوصيتك المالية أثناء استخدام Lightning
  • لاستخدام بعض التطبيقات التي تم إنشاؤها فوق طبقة Lightning، مثل تطبيقات المراسلة الفورية التي تعمل بنظام Lightning
  • من أجل الحرية المالية والاستقلال والسيادة

هناك تكاليف مرتبطة بتشغيل عقدة LN. أنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر واتصال دائم بالإنترنت ومساحة قرص كبيرة والكثير من الوقت! ستشمل تكاليف التشغيل نفقات الكهرباء بسيطة.

بينما يمكنك تشغيل عقدة Lightning (وحتى عقدة Bitcoin) على الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فإن الأمر سيصبح مزعجًا بسرعة كبيرة. تستهلك هذه البرامج موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحتاج إلى تشغيلها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ستتنافس تطبيقات المستخدم مثل المتصفح مع خدمات Lightning في الخلفية على موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمعنى آخر، سيتم إبطاء المتصفح وتطبيقات سطح المكتب الأخرى. وعندما تجمد هذه التطبيقات، ستنهار عقدة Lightning أيضًا، مما يجعلك غير قادر على تلقي المعاملات ويحتمل أن تكون عرضة للهجمات. علاوة على ذلك، يجب ألا تغلق جهاز الكمبيوتر المحمول أبدًا. كل هذا معًا ينتج عنه إعداد غير مثالي.

بدلاً من ذلك، سيختار معظم المستخدمين تشغيل عقدة على جهاز كمبيوتر مخصص. لحسن الحظ، لا تحتاج إلى كمبيوتر فئة "خادم" أو سيرفر للقيام بذلك. يمكنك تشغيل عقدة Lightning على جهاز كمبيوتر ذي لوحة واحدة، مثل Raspberry Pi أو على جهاز كمبيوتر صغير (عادةً ما يتم تسويقه على أنه أجهزة كمبيوتر المسرح المنزلي). هذه الأجهزة غير مكلفة نسبيًا عند مقارنتها بجهاز كمبيوتر شخصي أو كمبيوتر محمول. تتمثل ميزة الجهاز المخصص كمنصة لعقد Lightning و Bitcoin في أنه يمكن تشغيله بشكل مستمر وصامت و خفي على شبكتك المنزلية، خلف الراوتر أو التلفزيون. لن يعرف أحد حتى أن هذا الصندوق الصغير هو في الواقع جزء من نظام مصرفي عالمي!

# ما هي الأجهزة المطلوبة لتشغيل عقدة Lightning

كحد أدنى، يلزم ما يلي لتشغيل عقدة Lightning:

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU)

    • تتطلب عقدة البيتكوين طاقة معالجة كافية لتقوم بتنزيل الكتل الجديدة باستمرار والتحقق من صحتها. يحتاج المستخدم أيضًا إلى التفكير في التنزيل الأولي لبولكتشين البيتكوين عند إعداد عقدة Bitcoin جديدة، والتي يمكن أن تستغرق في أي مكان من عدة ساعات إلى عدة أيام. يوصى باستخدام وحدة معالجة مركزية ثنائية النواة أو رباعية النواة.
  • رام 4 جيحابيت

    • إن النظام الذي يحتوي على 2 غيغابايت من ذاكرة الرام بالكاد سيشغل كل من عقدتي البيتكوين و لايتنينغ. ستعمل بشكل أفضل مع ذاكرة رام لا تقل عن 4 جيجابايت. سيكون التحميل الأولي لبلوكتشين البيتكوين صعبًا بشكل خاص مع أقل من 4 غيغابايت من ذاكرة الرام. أكثر من 8 غيغابايت من ذاكرة الرام غير ضرورية لأن وحدة المعالجة المركزية هي عنق الزجاجة الأكبر لهذه الأنواع من الخدمات وليس الرام، بسبب عمليات التشفير مثل التحقق من صحة التوقيع.
  • الهارد ديسك

    • يمكن استعمال محرك الأقراص الثابتة (HDD) أو محرك الحالة الصلبة (SSD). سيكون SSD أسرع (لكنه أغلى ثمناً) لتشغيل العقدة. يتم استخدام معظم مساحة التخزين لتخزين بلوكتشين البيتكوين، والتي يبلغ حجمها مئات الجيجابايت. تتمثل المقايضة العادلة (تكلفة التعقيد) في شراء قرص SSD صغير لتشغيل نظام التشغيل OS منه، و HDD أكبر لتخزين البيانات الكبيرة (معظمها قواعد البيانات). أنا شخصيًا قد استثمرت مئة يورو من مدخراتي لشراء SSD.
  • يعد Raspberry Pi خيارًا شائعًا لتشغيل برنامج العقدة

    • نظرًا للتكلفة وتوافر الأجزاء. عادةً ما يتم تنصيب برنامج العقدة على الجهاز من كرت ذاكرة صغير من نوع (SD). بالنسبة لمعظم حالات الاستخدام، فهذه ليس مشكلة، لكن Bitcoin Core معروف باستجابته للكرت الأسرع والأعلى كفاءة. يجب عليك التأكد من وضع دليل بيانات Bitcoin blockchain و Lightning على محركين أقراص مختلفين لأن الإدخال/الإخراج المكثّف طويل المدى يمكن أن يتسبب في فشل بطاقة SD.
  • الاتصال بالإنترنت

    • علينا تجهيز اتصال استمراري موثوق به للانترنيت لتنزيل كتل Bitcoin الجديدة، وكذلك للتواصل مع أقران Lightning الآخرين. أثناء التشغيل، يتراوح استخدام البيانات Mobile Data من 10 إلى 100 جيجابايت شهريًا، اعتمادًا على الاعدادات. عند بدء التشغيل، تقوم عقدة Bitcoin الكاملة بتنزيل blockchain الكامل.

يمكنك الإطلاع على موقع getumbrel.com برنامج 'مساعد' يمكنك تنصيبه على جهازك لتشغيل عقدة بيتكوين وبرق كاملة. Umbrel هو برنامج سهل الاستعمال يحتوي على واجهة مستخدم جميلة وسلسة للمبتدئين، وشروحات عن الأجهزة الموصى بها ومكان شرائها. إقر المزيد عن عقدة البيتكوين الكاملة هنا

# أمن العقدة الخاصة بك

عقدة لايتنينغ هي محفظة ساخنة. وهذا يعني أن الأموال (في محفظة الطبقة الأولى أو محفظة لايتنينغ) التي يتم التحكم فيها بواسطة عقدة لايتنينغ يتم التحكم فيها بشكل مباشر بواسطة مفاتيح تخزّن بداخل ذاكرة العقدة أو على القرص الثابت للعقدة. إذا تم اختراق عقدة لايتنينغ، فمن السهل إنشاء معاملات داخل محفظة الطبقة الأولى أو محفظة اللايتنينغ واستنزاف الأموال المخزنة. لذلك فمن الأهمية أن تقوم بحمايتها من الجهات غير المصرح لها بالدخول.

الأمان هو عملية شاملة، مما يعني أنه يتعين عليك تأمين كل طبقة من طبقات النظام كما هو القول الشائع "قوة السلسلة تكمن في قوة الحلقة الأضعف". هذا مفهوم مهم في أمن المعلومات الرقمية، وعلينا تطبيقه في العقدة الخاصة بنا.

على الرغم من جميع التدابير الأمنية التي ستتخذها، تذكر أن شبكة البرق هي تقنية تجريبية في مراحلها الأولى ومن المحتمل أن تكون هناك أخطاء قابلة للاستغلال في كود أي مشروع تستخدمه. لا تضع أموالاً أكثر مما ترغب في المخاطرة بها على شبكة البرق⚡️

لقراءة المزيد عن كيفية إدارة عقدة لايتنينغ بشكلٍ آمن من فصل Security of Your Node (opens new window)

# العقدة السحابية لمن وهل ننصح بها

تعد السيرفرات السحابية الخاصة (VPS) وخدمات الحوسبة السحابية مثل Microsoft Azure أو Google Cloud أو Amazon Web Services (AWS) أو DigitalOcean ميسورة التكلفة ويمكن إعدادها بسرعة كبيرة. يمكن استضافة عقدة Lightning مقابل ما بين 20 دولارًا و 40 دولارًا شهريًا على هذه الخدمة. وهناك حتى خدمات ارخص وتسهلك عليك العملية اعداد العقدة ك Voltage و lunanode ويمكن الدفع لهن بالبرق.

ومع ذلك، كما يقول المثل، "السحابة هي مجرد أجهزة كمبيوتر لأشخاص آخرين". يعني استخدام هذه الخدمات لتشغيل العقدة الخاصة بك يعني الاعتماد على أجهزة كمبيوتر لأشخاص الآخرين. هذا يجلب المزايا والعيوب المقابلة. المزايا الرئيسية هي الراحة والكفاءة والجهوزية وربما حتى التكلفة. يقوم مشغل الكلاود بإدارة العقدة وتشغيلها بدرجة عالية، مما يوفر لك تلقائيًا الراحة والكفاءة. وغالبًا ما تكون أفضل بكثير مما يمكن للفرد تحقيقه في المنزل. إذا كنت تفكر في أن تكلفة الكهرباء لتشغيل خادم في العديد من الدول الغربية تبلغ حوالي 10 دولارات شهريًا، ثم أضف إلى ذلك تكلفة النطاق الترددي للشبكة bandwidth والأجهزة نفسها، يصبح عرض VPS منافسًا ماليًا. أخيرًا، مع VPS، لا تحتاج إلى مساحة لجهاز الكمبيوتر في المنزل ولا تواجه أي مشاكل مع ضوضاء الكمبيوتر أو الحرارة.

من ناحية أخرى، هناك العديد من العيوب الملحوظة. ستكون العقدة Lightning التي تعمل في "السحابة" دائمًا أقل أمانًا وأقل خصوصية من العقدة تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، خدمات الحوسبة السحابية هذه مركزية للغاية. توجد الغالبية العظمى من العُقد Bitcoin و Lightning التي تعمل على مثل هذه الخدمات في عدد قليل من مراكز البيانات في فيرجينيا، وصنيفيل، وسياتل، ولندن، وفرانكفورت. عندما تواجه الشبكات أو مراكز البيانات التابعة لهؤلاء المزودين مشاكل في الخدمة، فإنها تؤثر على آلاف العقد التي تنتمي إلى ما يسمى بالشبكات "اللامركزية".

إذا كانت لديك إمكانية وسعة تشغيل عقدة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المنزل أو في مكتبك، فقد يكون هذا أفضل من تشغيلها في السحابة (الكلاود). مع ذلك، إذا كنت كثير الترحال مثلا وتشغيل سيرفر خاص بك ولم يكن خيارًا، فعليك بالتفكير بجميع الوسائل المتاحة ومنها السيرفرات السحابية.

# مصادر مفيدة:

شاهد هذا الفيديو الذي يشرح (opens new window):

  • 👈 كيف يمكن لعقدتك الخاصة المحافظة على خصوصيتك وأمانك عند استعمال البيتكوين.

  • 👈 جولة على التطبيقات المختلفة التي يمكن تركيبها على عقدتك الخاصة ك(متصفحات سجل البيتكوين، محافظ شبكة البرق، BTCpayServer)

  • 👈 ربط المحفظة الباردة Trezor مع عقدتك الخاصة.

  • 👈 ربط محفظة البرق على العقدة بتطبيق محفظة البرق من نوع Zap على الهاتف الذكي بطريقة امنة عبر Tor

شكر خاص ل bamskki (opens new window) لمساعدتي في كتابة هذا المحتوى.